علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

التقاعد جيد لصحتك

 

المترجم:  أبو طه / عدنان أحمد الحاجي
وجدت دراسة أجرتها جامعة سيدني أن الناس يصبحون أكثر نشاطًا وينامون بشكل أفضل ويقللون وقت جلوسهم عند تقاعدهم.
الدراسة التي نشرت في مجلة الطب الوقائي تابعت سلوكيات نمط حياة  ٢٥ ألفًا من كبار السن الأستراليين بما في ذلك نشاطهم البدني ونظامهم الغذائي وأسلوب جلوسهم واستخدامهم للمشروبات الكحولية وأنماط نومهم .
"كشف بحثنا أن التقاعد مرتبط بتغييرات إيجابية في نمط الحياة"، كما قالت كبيرة الباحثين الدكتورة ميلودي دينغ، زميلة البحث في كلية الصحة العامة في جامعة سيدني.
"بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يزالون يعملون، فإن المتقاعدين زادوا من مستويات نشاطهم البدني وخفضوا من وقت جلوسهم وكانوا أقل احتمالاً للتدخين وأنماط نومهم كانت أكثر صحية".
"التغير الرئيسي في الحياة كالتقاعد ينتج نافذة كبيرة من الفرص لصنع تغييرات إيجابية في نمط الحياة  - تعتبر فرصة للتخلص من الروتينات السيئة ووضع سلوكيات صحية جديدة". كما  قالت الباحثة.
وكشفت البيانات أن المتقاعدين:
زادوا من النشاط البدني بنسبة ٩٣ دقيقة في الأسبوع
خفضوا من وقت جلوسهم  بنسبة ٦٧ دقيقة يوميًّا
زادوا في النوم بنسبة ١١ دقيقة يوميًّا
 ٥٠ في المائة من المدخنات توقفن عن التدخين


وكانت الخلافات كبيرة حتى بعد الأخذ في الاعتبار العوامل كالسن والجنس والإقامة في المدن / الريف، الحالة الاجتماعية والتعليم. ولم يكن هناك ارتباط كبير بين التقاعد وتعاطي الكحول أو تناول الفاكهة والخضار.
وقالت الدكتورة دينغ أعطى التقاعد الناس المزيد من الوقت لمتابعة أنماط الحياة الأكثر صحة.
"التغيرات في نمط الحياة كانت أكثر وضوحًا في الأشخاص الذين يتقاعدون بعد عمل بدوام كامل. الناس الذين يسافرون الى أماكن عملهم، حيث ذلك يأخذ الكثير من الوقت من يومهم، عندما يتقاعدون يكون لديهم الوقت لممارسة النشاط البدني والنوم أكثر".كما  قالت الباحثة.
"من حيث وقت الجلوس، فإن أكبر انخفاض في وقت الجلوس حدث للناس الذين يعيشون في المدن ومن ذوي  المستوى التعليمي العالي.
كانت تجربة أم الدكتورة دينغ في التقاعد هي التي أثارت هذه الدراسة.
"والدتي لا تزال تعيش في الصين والتقاعد هناك إلزامي للنساء في سن ال ٥٥. وعندما وصل عمرها ٥٥ سنة كانت حريصة على التوقف عن العمل -  وأحسّت أنها كما لو أنها لم تكن بذات القيمة التي كانت لها.  ولذلك  فكرتُ  أن أجد بعض المعلومات الإيجابية عن التقاعد (من أجلها)".
"وقالت إنها الآن تقضي أيامها مستمتعة بالكثير من الهوايات، وأنها لا تتذكر كيف صار لديها وقت للعمل (مع كل هذه الهوايات حيتئذ)".
وقال المتقاعد دي الذي كان مدير بنك  (٨٩ عاما): "لدي المزيد من الوقت في تقاعدي وأنا مشغول بسعادة وأحافظ على لياقتي" بالمشي وأحافظ على نشاطي الذهني عن طريق المشاركة في الجامعة كمعلم مهارات الحاسوب .
وتأمل الدكتورة دينغ أن يشجع البحث الناس على التفكير بشكل إيجابي في التقاعد.
وقالت "إننا نأمل أن تترجم هذه المعلومات إلى صحة أفضل لدى كبار ألسن من الأستراليين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري".
"التقاعد هو الوقت المناسب للأطباء للحديث لمرضاهم عن إجراء تغييرات إيجابية في نمط الحياة والتي يمكن أن تضيف سنوات إلى حياتهم.
وأضاف أن "النتائج تشير إلى أن كلًّا من المهنيين الصحيين وراسمي السياسات يجب أن ينظروا في وضع برامج خاصة للمتقاعدين للاستفادة من التحولات الصحية من خلال التقاعد"، بحسب الدكتورة دينغ.



المصدر:
http://www.eurekalert.org/pub_releases/2016-03/uos-rig031016.php

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة