أستلُّ أضلاعي..
وأنصبُها شواهدَ للقبور ِالمستحمةِ في «البقيعْ»
لا أستطيعْ
أن أبصرَ الدنيا بنصفِ حقيقةٍ
لا أستطيعْ..
أخشى انكسارَ الضوءِ
في تاريخنا المكتوبِ فوق جباهنا
أخشى على «تقويمنا الِهجْرِيِّ» في المنفى يضيعْ
هذي قبورُ الأولياءْ..
كلماتُنا العربيةُ الفصحى التي عَبَثَتْ بها «الممحاةُ»
حيثُ تَبَعْثَرَتْ منها الحروفْ
وَتَسَاقَطَتْ منها النقاطْ
فاحتارَ وجهُ الشمسِ.. وارتبكَ السطوعْ
والكونُ يسألُ في هلوعْ :
من ذا الذي جَلَبَ الصحارى المغلقاتِ إلى هنا؟!
واحتلَّ مرأى الوردِ في فصل الربيعْ؟!
إنِّي كشفتُ عن الجراحِ بخاطري
حيثُ الجراحُ هويتي وقضيتي
والساعةُ الجوفيةُ انْشَلَّتْ بذاتي
حينما شاهدتُ تلك اللحيةَ الشمطا ءَ تحتقرُ الجميعْ
لكنَّ ما يُشفي فؤادي من أساهْ
أنِّي أعي لغةَ الحمائمِ جيدًا
ما إنْ تمرَّ حمامةٌ عن جانبي
إلا وتخبرني بأسرار المدى..
فَلْتَطْمَئنَّ دماؤنا
ولتبتسمْ فينا الدموعْ
هذا المكانُ.. جزيرةُ الذكرى
ومنتجعُ الهوى
وهنا امتحانُ العاشقين..
هنا يثورُ الموتُ في وجهِ الصقيعْ
الشيخ محمد صنقور
حيدر حب الله
الشيخ علي آل محسن
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد منير الخباز القطيفي
معنى قوله تعالى: ﴿لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ﴾
دمع عيني لم يزل في انسكاب
هانس كونج ومشروع الأخلاق العالميّة
الإمام جعفر بن محمّد الصّادق عليه السّلام
"رسائل متأخّرة" المجموعة القصصيّة الأولى للكاتبة طاهرة آل سيف
الإمامُ الصّادقُ: وارثُ خَزائنِ العُلوم
الدور الخفي لدرب التبانة في الميثولوجيا المصرية القديمة
جناية هيغل في خديعة العقل
إحاطة الله العلمیّة بالموجودات
فلسفة النقد عند كانت وبرجسون